مُجتمع انكسار | نبض الإبداع
--> ياً هلـآإ بكِ فيًُ المنتدىً ..

نشكركً لآختيآركً منتدآنآ..

فآتمنىً انَ تقرأ/يً

[ دستورُ المنتدىً ]

عندً تسسجيلكً فيُ المنتدىـآإ ..//

نتمنىً لكِ إقآمهً طيبهً وسسعيدًهَ معنآإ ..
=)


مُجتمع انكسار | نبض الإبداع
--> ياً هلـآإ بكِ فيًُ المنتدىً ..

نشكركً لآختيآركً منتدآنآ..

فآتمنىً انَ تقرأ/يً

[ دستورُ المنتدىً ]

عندً تسسجيلكً فيُ المنتدىـآإ ..//

نتمنىً لكِ إقآمهً طيبهً وسسعيدًهَ معنآإ ..
=)


مُجتمع انكسار | نبض الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مُجتمع انكسار | نبض الإبداع

للابداع لمسات ولمسات الابداع اختصاصنا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 لما مجدوا الله بالتوحيد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الادارة كريم
Admin
الادارة كريم


عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

لما مجدوا الله بالتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: لما مجدوا الله بالتوحيد   لما مجدوا الله بالتوحيد Emptyالجمعة أغسطس 13, 2010 3:16 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم , اما بعد :
ما اجمل الاعتقاد الصحيح , وما أروع التوحيد , ولما لا , وهو السعادة فى الدارين , فى موقف يجل فيه الخطب , ويعظم الهول به والكرب , فى يوم العرصات يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم , يوم الميزان , يوم تطاير الصحف والصراط والقنطرة , مع شدة هذا اليوم فان التوحيد ينفع صاحبه , ويذب عنه , حتى يدخل الجنة بفضل الله , مات ولم يشرك بالله , فكان حقا على الله ان يدخله الجنة , حياة اخروية وراحة دنيوية , والاولى مبنية على الثانية , ولا يعرف الراحة فى الدنيا الا من عاش التوحيد وخر راكعا لرب العبيد , معفرا وجهه تواضعا للمتكبر العظيم , واضعا انفه فى ذل وانكسار يوم تكبر المتكبرون وتعالى الجبارون .
سعادة الدنيا واى سعادة هذه ؟ انظر الى الموحدين كيف رفعوا انفسهم وتقاتل الناس على رؤيتهم , ولكن كيف ذلك ؟ لما مجدوا الله بالتوحيد واخلصوا له سبحانه ووحدوه باسمائه وصفاته , بصرف العبادة له وحدة لا شريك له فى ملكه وعبوديته, علموا ان الها اخر لا ينفع ولا يضر , لا يصنع بل يقل , فلما كان ذلك , وكانوا عقلاء اصحاب تدبر وتفكير , وتمحيص وتشمير , فلا خالق الا الله ولا معبود بحق الا الله ولا رحمن الا الله .
التوحيد والذى هو حق الله على العبيد , وقد سأل الرسول صلى الله عليه وسلم معاذ اتدرى حق الله على العباد , فكان الجزاء من الله منه واحسان , الا يعذب من مات لا يشرك به شيئا .
التوحيد ثمرت دعوة الانبياء والمرسلين , هى القضية العامة التى من اجلها ارسل الله الاولين والاخرين من المرسلين , اعبدوا الله ما لكم من اله غيره , وقاتل من اجلها الانبياء والصالحون حتى زلزلوا وأوذوا , حتى يقول الرسول والذين معه متى نصر الله , الا ان نصر الله للامة قريب بعد ان تعمل مقتضى التوحيد .

يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://enksar.yoo7.com
الادارة كريم
Admin
الادارة كريم


عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

لما مجدوا الله بالتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: لما مجدوا الله بالتوحيد   لما مجدوا الله بالتوحيد Emptyالجمعة أغسطس 13, 2010 3:16 pm

كلمة التوحيد ( لا اله الا الله )

هى الكفر بالطاغوت والتخلى عن المعبودات الباطلة والالهة الزائفة المخنثة القبيحة , وهى اثبات انه لا معبود بحق الا الله جل وعلا , يعنى لا تصرف العبادة وهى الاسم الجامع لكل ما يحبه الله تعالى من الاقوال والافعال الظاهرة والباطنة الا لله تعالى , فلا صنم ولا نجم ولا وثن , لا مسيح ولا عزير لا اقطاب ولا ارباب , هى التجرد والتحلل من الشرك الاكبر والاصغر .
اركانها الكفر والاثبات , شروطها العلم واليقين والقبول والانقياد فادر ما اقول والصدق والاخلاص والمحبة وفقك الله لما احبه , نواقضها (شرك وسحر وواسطة وبغض واستهزاء وخروج و مظاهرة واعراض وانتقاص ومن لم يكفر المشركين ).
اقسامها ( توحيد الالوهية والربوبية والاسماء والصفات ) .
فالالوهية يعنى صرف العبادة اليه سبحانه ومثالها ( دعاء – خوف – توكل – رجاء – رغبة – رهبة – خشوع – خشية – انابة – خضوع – استعاذة – استعانه – استغاثه – ذبح – نذر –وغير ذلك ).
والربوبية يعنى توحيده بافعاله سبحانه ( كالخلق والتدبير والرزق ) .
والاسماء والصفات هى ان تثبت ما اثبته الله لنفسه وروسولُه من غير تحريف ولا تمثيل وغير تحريف ولا تعطيل نمرها صريحة كما اتت مع اعتقادنا لما له اقتضت , نفوض الكيف ونعقل المعنى , لها قواعد فللاسماء منها ( انها كلها حسنى - اعلام واوصاف - دلالتها متعد وغير متعد - التوقف – غير محصورة بعدد ) واما الصفات ( فانها صفات كمال – اوسع من الاسماء – ثبوتية ذاتية وفعلية مدح وكمال, سلبية لها كمال الضد – ترك التمثيل والتكييف – التوقف ) .
فمن نفى الالوهية فهو مشرك قرشى , ومن نفى الربوبية فهو ملحد فرعونى ماركسى , ومن نفى الاسماء والصفات فهو جهمى معتزلى اشعرى محترق .
فلا اله الا الله ليست لا معبود الا الله , ولا لا خالق الا الله , ولا لا حاكم الا الله , بل هى لا معبود بحق الا الله , فادر هذا وانتبه .
يتبع باذن الله .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://enksar.yoo7.com
الادارة كريم
Admin
الادارة كريم


عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

لما مجدوا الله بالتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: لما مجدوا الله بالتوحيد   لما مجدوا الله بالتوحيد Emptyالجمعة أغسطس 13, 2010 3:16 pm

محمد رسول الله .

وكلمة التوحيد لها فضلها وهى التى تفصل بين الخلود وعدمة فى النيران , لكنها لا تنفع صاحبها الا بستكمالها , وهى ان يشهد الموحد بان محمدا رسول الله , رسولا حقا , ونبيا صدقا , يتبعه فيما امر , وينتهى عما زجر ونهر , اخر المرسلين , وافضل الخلق والعالمين , الرسول الامى الذى وجد فى التوارة والانجيل , يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويضع الاغلال , ولد بمكة وهاجر الى المدينة , واسرى به وعرج , كان قرآنا يمشى على الارض , ابغضه المشركون , وتبعهم المنافقون , وساروا على دربهم اليهود والنصارى , وذلك لانه فضحهم جميعا , وبين عور ما هم عليه , وان كانوا له مصدقين , لكنهم كذبوه لانه مرسل من عند الله , فهو عبده ورسوله , فهما ينفيان الافراط والتفريط فى حقه صلى الله عليه وسلم , واهل السنة وسط بين طرفين , بين الخرافيين الذى رفعوه الى منزلة الاله , وجعلوا من علومه علم اللوح والقلم وبين كثير من الفرق المنحرفيين الذى كذبوا ما جاء به وردوا العلم الى عقولهم , وسموا الله باهوائهم , فحجدوا ما قاله الرسول وتاولوا ما جاء به من القران الكريم , ومن شروطها( الاعتراف برسالته، واعتقادها باطنًا في القلب - النطق بذلك والاعتراف به ظاهرًا باللسان- المتابعة له - تصديقه فيما أخبر به من الغيوب الماضية والمستقبلة- محبته أشد من محبة النفس والمال والولد والوالد والناس أجمعين- تقديم قوله على قول كل أحد، والعمل بسنته) .
من سبه كفر , ومن لمزة كفر , ومن حجد ما جاء به كفر , فان الله انزل اية فيها ان الاستهزاء بالله وايته ورسوله يوجب الكفر بعد الايمان .
لا يتمثل به الشيطان , ولا ياتى ليحلل الحرام فى المنام , وما راه احد من اهل السنة محللا او محرما فى المنام ابدا , لكن الدجالين يقولون .
جاهد فى سبيل الله , ونشر الاسلام , واعم الدنيا بالامان , حتى النصارى المدعين للمسكنة امنهم صلى الله عليه وسلم , وانصفهم من انفسهم , فردوا الجميل بالنكران , والاحسان بالاساءة , فرسموه بالقبيح , وسبوه بالقيح , ووسموه ما الله به عليم , لكن اهل السنة لهم بالنعال على اقوالهم , واظهارهم كحمر اهلهم , والله المستعان.
يتبع باذن الله....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://enksar.yoo7.com
الادارة كريم
Admin
الادارة كريم


عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

لما مجدوا الله بالتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: لما مجدوا الله بالتوحيد   لما مجدوا الله بالتوحيد Emptyالجمعة أغسطس 13, 2010 3:16 pm

ان الدين عند الله الاسلام ...
لقد دعا الانبياء كلهم والمرسلون الناس الى الاسلام والى ترك الشرك وافراد الله تعالى بالعبودية والخضوع لشريعتة , فلا دين الا الاسلام , وهذا رد على من زعم تعدد الاديان , اما باطلة فنعم كما قال الله تعالى " لكم دينكم ولى دين " ولكن ديانات اخرى صحيحة فهذا مما لا يقول به عالم بالتوحيد .
هذه دعوات الانبياء الى دين الاسلام :
الاسلام ودعوة نوح :
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُم مَّقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللّهِ فَعَلَى اللّهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُواْ أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءكُمْ ثُمَّ لاَ يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُواْ إِلَيَّ وَلاَ تُنظِرُونِ (71) فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ(72) سورة يونس
الاسلام ودعوة ابراهيم :
) وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ) (130) إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (131) وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ (132) أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (133 ) سورة البقرة
الاسلام ودعوة يوسف :
رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنُيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101)سورة يوسف
الاسلام ودعوة موسى :
وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَ (84) سورة يونس
وَمَا تَنقِمُ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا بِآيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءتْنَا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ (126) سورة الاعراف
الاسلام ودعوة سليمان :
إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30) أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (31) سورة النمل
وعن ملكة سبأ لما اسلمت لله " قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (44 ) سورة النمل
الاسلام ودعوة عيسى :
إِنَّ اللّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَـذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ (51) فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (52) سورة ال عمران
وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي قَالُوَاْ آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ (111) سورة المائدة
الاسلام ودعوة أنبياء بنى اسرائيل :
"ِإنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا" سورة المائدة
الاسلام ودعوة جميع الانبياء :
قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136) سورة البقرة
الاسلام ودعوة محمد صلى الله عليه وسلم :
قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (161) قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163) سورة الانعام.
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://enksar.yoo7.com
الادارة كريم
Admin
الادارة كريم


عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

لما مجدوا الله بالتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: لما مجدوا الله بالتوحيد   لما مجدوا الله بالتوحيد Emptyالجمعة أغسطس 13, 2010 3:17 pm

غاية خلق الأنسان والحذر من أتْباع الشيطان
خلق الله جل وعلا الخالق لغاية سامقة عالية وهى عبادته وحده لا شريك له , وهى العبودية التى قالها الله " وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ" (56), وارسل الله جلا وعلا من أجل تحقيقها الانبياء والمرسلين الى العباد جميعا وإن من أمة إلا جاءها رسول يدعو الى ترك الكفر والشرك وعبادة الطاغوت ويتخلص من رق عبودية الشيطان إلى التنعم بعبودية الرحمن .
دعا الى توحيد الله تعالى نوح وصالح وشعيب أن أعبدوا الله ما لكم من إله غيره , فستجاب من أستجاب , وكفر بالدعوة الكثير من البشر , حتى إن اكثرهم يؤمن بالله وهم مشركون , ولقد حذر الله تعالى عن اتباع مثل هؤلاء الأقوام , لأن طاعتهم يجلب الضلال والغواية والزيع والبدع .
وكل ما دعا رسول إلى إقامة التوحيد فى أرض الله , وأخلاص العبودية له جل وعلا , وأستقام دين الله وأستبان , استدار الزمان كهيئة يوم أن عبد مع الله ألهة أخرى , فأرسل الله الرسل , وأقام الحجج , وظهرت الرسالات على الشركيات , ودحض الباطل , وانتصر الحق , حتى يعود الناس الى المنهاج القبيح مرة أخرى , حتى ختم الله تعالى لهذه الرسالات أشرف الخلق , الصادق الحق , والأمين المستحق , فأيد الله بها تمام الرسالات , وخشت الأرضون الى الحكم بكلام رب البريات , وأستقام الدين وظهر على دولة الصليب والنار , وانتشر التوحيد الى العالم كله , فى إنسه وجنه , وخضع العالم فى قيادة دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم , ومع توالى السنين نسى الكثير الغاية التى لها خلقوا , والرسالة التى من أجلها تعبدوا , فظهر الشرك كما كان فى أيام أبى لهب , ودعى غير الله ممن استحوذ عليه الشيطان , حتى قال احدهم ان فلان القطب الجليل , له دعوة فى البر والبحار, تنفع من دعها والدعاء له مجاب , ورأينا من يسجد لغير الله , ويتضرع بدموعه إلى غير خالقه ومولاه , وتقسم له بالله أن هذا هو شرك أبى جهل , فينظر إليك نظر المشفق عليك , ورأينا من يقدس الأشجار والأيام والنجوم والكواكب , والحيوانات , وليتها عادت التصرفات إلى جاهليتها الأولى , فلقد كانوا أكرم من أن يعبدوا من دون الله الأولياء والصالحين , لكن لما كانت الجاهلية الأولى موجودة أرسل الله تعالى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم , فقضى على الجاهلية بأسرها , ومحى الله به تعالى الكفر محوا , فلم تعد جاهلية عمياء تعيس فى الأرض فسادا , لكن هذه الجاهلية التى يعيشها كثير من الناس , وفيهم الكثير من العوام , قيد الله تعالى لها أهل السنة , فقبروا منها الكثير , وحرروا العقائد للناس والتى أخذت من دين العجائز , ولله الحمد والمنة.
أما عن العوام فأنه بفضل الله تعالى لمجرد أن تعرض الآيات القرانية والأحاديث النبوية , والحجج الفتية , تراه يرتمى إلى أحضان الشريعة الغراء , ويستحى أنه فعل هذا الغباء , فيتبع بحمد الله , ويسير على طريق السعادة الألهية , ويصرخ بأعلى الأصوات يارب اغفر لى باقى الخطايات المكفرات .
لكن الكارثة المحدقة التى دقت من نواحى الزنادقة المحلدين , الملبسين على الناس باسم الدين , هم يزينون للناس الكفر البواح , ويسترقون الضعاف من الناس بآيات متشابهه , وأحاديث واهية , ولتعرفنهم فى لحن القول , مخنثون أمام العلماء , متأسدون إذا ما خلوا بالضعفاء, لكن السنة لهم بالمرصاد , سنة الرسول و سنة الجماعة , فكلما أحدثوا خرقا فى سفينة التوحيد , سدوا الخرق , وأخذوا على أيدى الفجرة الأثمين , فبينوا العور , وفضحوا ما أستتر, حتى زلزلوا وقالوا متى نصر الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون .
فالحذر كل الحذر منهم ومن طريقتهم , فهم يتكلمون باسم الأئمة الأطاهر , وباسم الأولياء الأتقياء , وباسم التقديم والتحضر , باسم العلم والتمدين , فكل من دعاك الى دين الله من غير ما يبين لك الدليل فى كتاب الله وسنة رسول الله بفهم صحابة رسول الله , فهو أما جاهل فلا نأخذ منه الأحكام , أو داعى إلى ضلالة فخذ عليهم بإحكام .
نماذج الشرك فى حياتنا المعاصرة :
والشرك بالله بابه واسع , يقع فيه الانسان بسرعة مالم يكن يقظاً فطناً , لعلل كثيرة :
• أن الشيطان قد توعد للأنسان بأنه لن يترك له المجال ليعبد الله مخلصا له الدين .
• أن النفس أمارة بالسوء إلا من رحم الله جل وعلا , فهى تأمر بالسوء وتنهى عن المعروف إلا من أدبها فأحسن تأديبها .
• أن الهوى يأمر وينهى ولو على حساب الشرع والدين , وهذا الذى قال فيه الله تعالى عن أتخاذ الهوى إلها .
• أن زبانية جهنم ودعاة الضلالة يزينون القبيح للناس ويقبحون الجميل تزهيدا لهم , وتنفيرا منه , فترى الواحد فيهم يأصل لمسألة هى شرك بالله تعالى , فيدعوا لها ويجلب الأدلة على حلها ومشرعيتها .
• أن بعض الحكومات لا ترغب فى إقامة التوحيد الخالص , فتدعم هذه المظاهر الشركية لكى تلهى الناس عن بعض المسائل السياسية.
• أن الذين يروجون هذه الشركيات تنقطع أرزاقهم لو محيت , فلو منع المولد منع الرزق من صندوق النذور , ولم منع الكهانه تخسر الجرائد الأموال , ولو دعى الى ترك الثالوث تخسر الحكومات الدعومات.
• انتشار الجهل الصارخ بين فئات كبير من الناس من بينهم الشباب الأقوياء الذين يدافعون عن هذه الخرافات بشدة وضراوة , يعادون من أجلها ويوالون لها , وإنما الجهل ليس لقلة العلماء , وإنما الجهل لقلة المتعلمين .
• أن كثيرا من الناس لم يعد يتعوذ بالله من الشرك الخفى , ولهذا لم يوفق أصلا الى معرفتة وإلى معية الله فى إجتنابة.
• أن بعض العلماء المؤثرين فى المجتمعات الأسلامية قد خرصوا عن النطق بكلمة الحق , ومنهم من إبتلى بحب المنصب والفتيا بين الساسة , لذا فأن الكل فى الأيمان سواء , ولا يضر مع الأيمان شئ.
• أن أبناء المجوس والوثنية واليهودية والنصرانية يدعمون مواقف المبدعة ويصيرونها على أنها قضية مصير , وأن الحق معهم دون غيرهم , أن السلفية الوهابية الراديكالية الأصولية هى سبب المحن التى من أجلها غرق الفرعون.
وغير ذلك من الأسباب التى يعرفها القاصى والدانى هى التى تلبس على العوام أمر الشرك بالله , والتحلل من شريعته ومنهاجه , وإلا فأن المثقفون والعلمانيون وغيرهم ممن هم على شاكلتهم يدركون خطر الشرك بالله و عظمته , وأنهم يخافون إذا ما ساد الأمن والأمان بالتوحيد أن تنقلب الدائرة عليهم , ويشمت فيهم الأحباب قبل الأعداء , وكثير ممن وصفوا أنفسهم بالثقافة وينظر للناس أمر كفر وشرك هو أحمر من حمار أهله البليد , وياليت قومى يعلمون .
وقد قسم اهل العلم الشرك بالله الى قسمين :
شرك أكبر يخرج صاحبة من الملة الاسلامية والشريعة السوية , وشرك أصغر لا يخرج من الملة ولكن يخشى على صاحبة وبالمداومة عليه أن يروح إلى الشرك الأكبر, سلمنا الله تعالى منهما أجمعين.
شرك يحدث فى هذا الزمان :
1. شرك كثير من المتصوفة , يذهبون الى الأضرحة , يسجدون على الأعتاب , ويدعون الأموات , ويستجيرون بالرفات .
2. شرك الشيعة المجوس الروافض الأمامية الأثنا عشرية عباد النار أبناء الظلمة وغيرهم من سار على نحلتهم , هؤلاء لما غلوا فى على رضى الله عنه وفى الأئمة الأطاهر أنزلوهم بمنزلة الألة , يتصرف فى الكون , يعلم متى يموت , لا يموت إلا باخياره وإرادته ).
3. شرك النصارى من أربعة وجوه ( جعلوا المسيح إلها من دون الله – إتخذوا أحبارهم أربابا من دون الله – أعتقادهم أن خبز سر التناول يتحول إلى الإله ويخرون له سجدا – سجودهم إلى باباواتهم )
4. إدعاء علم الغيب وترسيخ مبادئ الطيرة والتشاؤم بين الناس فيما يسمى ( أنت والنجوم – حظك اليوم – علم التنجيم ) فكلها محرمة فى دين الله تعالى تعتمد على الكواكب والنجوم وهو شرك قوم إبراهيم عليه السلام.
5. التقول على الله تعالى بغير علم وهو أكبر من الشرك نفسه , وهذا كثير جدا بين طبقة المغيبين العرب ( المثقفين العرب ) الذين حرروا العقول من عبودية الله الى قيود عبودية الأهواء الباطلة والألهة النفسية الزائفة , وياحسرة على العباد إذ أن مثل هؤلاء يمنحون الجوائز على رؤوس الأشهاد فى غرابة عجيبة , فأصبح الذين يتقولون على الله ويسبون رسول الله ويتهكمون على الاسلام وثوابتة أبطالاً أحراراً, فأنظر إلى أى هوان صار القوم.
وواحدة من هذه وهى ليست على الحصر كفيلة بأن تخرج صاحبها وتنقله نقلةً حضارية متطورة من دين الأسلام إلى دين الكفر والعصيان وفقا لمصطلحاتهم , بل إن الشرك الذى أرسل الله جل وعلا من أجله الرسل كان فى عبادة الأصنام التى هم أعترفوا بأنها لا تضر ولا تنفع بل هى وسيلة مقربة لله تعالى , وهؤلاء كالقبوية مثلا لا يستحى أحدهم أن يجهر بأن البدوى ينفع وأن الحسين يشفى وأن فاطمة تدخل السرور على المرضى وتداويهم , حتى بلغت الوقاحة بأن أحدهم وهو من علماء الأمة أن يدعوا البدوى مخبرا بأنه إذا دعى فى البر أو البحر أجاب , ورب محمد ما كان يقول ذلك المشركون الذين أمر بقتالهم محمداً.
وإليك أخى الحبيب نبذةً من هذه الشركيات لتتوقاها :
أولاً : شرك المتصوفة .
يبدأ هذا الشرك منذ أن يذهب المريد إلى شيخ الطريقة أخذاً منه العهد على القيام بواجبات الطريقة والتعبد والتحدث والأنقطاع للعبادة , ولا يدرى هذا الرجل المسكين أن مع عهده هذا قد كتب عقداً وسطر عهداً مع شيخه على مخالفة أوامر الله ومعصية رسول الله , لأن التصوف مهما جمَّل فيه المبطلون وهذَّب فيه الأثمون لابد من محادة الله والرسول , ولو أقسموا بأغلظ الأيمان , وحبروا الأوراق وأحسنوا المقال , فحتم عليهم من أضاعة الدين وحرق ما تبقى من صناعة الرجال .
إن طاعة غير الله فى ضد ما أنزل الله هو الشرك بالله ولذلك قال الله تعالى أن طاعة المشركين فى الأكل مما لم يذكر اسم الله عليه شرك به جل وعلا , لأن الشيطان قد دخل على هؤلاء قائلاً لهم أتأكلون مما قتلتم وتتركون ما قتل الله , فلبس عليهم , ولذا لما قال الشيطان قولته مع وجود ما له الله تعالى كان المطيع مقدما الشيطان وجعله الهاً يقول , وهو الذى جاء فيه النهى ولئن أطعتموهم إنكم لمشركون .
المهم أن مراحل الشرك تبدأ منذ أن يأخذ الأنسان العهد من شيخه وربما كانت قبل ذلك , فاذا تكلم الرجل بكلمة , لا تخالف حتى لو كانت بمحادة لله وللرسول , طالما أن الشيخ قال فلا يضر مع قوله شئ .
كن كالميت بين يدى شيخك , هذه العبارة من العبارات السقيمة التى يحتال بها الدجاجله على الاتباع , إذا أردت أن تكون فى الطريقة فعليك الطاعة العمياء , لا تسأل كيف ولا لما ولا أى شئ ,إذ أن حكمة الحكم أن الشيخ قد حكم .
وكم رأينا هؤلاء جالسون فى مقراتهم والمريدون عندهم بقلوب وجله , وانفس محبوسة , خائفون منهم , يصنعون لهم ما لو كان للنبى ما صنع ,يسلمون عليهم ويرجعون للخلف بظهورهم , يخافون أن يولوا الأدبار لشيوخهم , ومنهم من يأكل براز سيده ومولاه , تبركاً وتيمناً , وتعظيماً وتشريفاً , ومنهم من يلحس الأيدى لحسا , ويلهث لهثا وراء هذه الترهات ولا يعلمون أن هذا التعظيم والتبجيل قد يخرج من دين الله إذا ما صاحب تعظيم كتعظيم الله أو خشية كخشية الله .
ومن هؤلاء من قال أنا هو الله وهو مذهب معروف عند غلاة الصوفية , ويعتقدون أن الفناء فى الذات الألهية أسمى مراتب العبودية , والفناء هذا هو عين وحدة الوجود , الذى دعا إليه الزنادقة للفسوق , حتى أنهم ليقولون أن الفرعون مات مؤمنا استناداً إلى الفناء هذا , أذ أن كل شئ هو الرب والرب هو كل شئ والفرعون قال أنا ربكم الأعلى , إذا النتيجة أن الفرعون مات مؤمناً.
لكن عن السجود للقبور , ودعاء الأموات لقضاء صالح الحاجات والرغبات , وعن الذبح والنذور , والمدد والبخور , فالكلام طويل , فمن هؤلاء من إذا ذهب إلى الحسين أو البدوى أو أى قبر مشرف أستلم الحجر الأخضر وطاف السبع طوفات , ولف السبع لفات , مشبها إياها علم ذلك أو لا بالكعبة المشرفة , قلبه وجل خائف , قد لا يرتد إليه طرفه من الخوف والاحترام , أبتلت لحية المقدرة بتقدير منع من ظهوره التعذر , وأدهش فى البكاء , رغباً فى الحاجات والأمداد , والمقبور قد مات وأكلة الدود , ويحتاج إلى صالح الدعوات , لا أن يغيث ويعطى ويمنع ويضر .
وإليك أخى فى الله بعض ما قيل فى التصوف :
يقول الشيخ الفوزان :
• قصرهم العبادة على المحبة ، فهم يبنون عبادتهم لله على جانب المحبة ، ويهملون الجوانب الأخرى ، كجانب الخوف والرجاء ، كما قال بعضهم : أنا لا أعبد الله طمعا في جنته ولا خوفا من ناره ـ ولا شك أن محبة الله ـ تعالى ـ هي الأساس الذي تبنى عليه العبادة , ولكن العبادة ليست مقصورة على المحبة كما يزعمون.
• الصوفية في الغالب لا يرجعون في دينهم وعبادتهم إلى الكتاب والسنة والاقتداء بالنبي ، " صلى الله عليه وسلم " ، وإنما يرجعون إلى أذواقهم وما يرسمه لهم شيوخهم من الطرق المبتدعة ، والأذكار والأوراد المبتدعة ، وربما يستدلون بالحكايات والمنامات والأحاديث الموضوعة لتصحيح ما هم عليه .
• من دين الصوفية التزام أذكار وأوراد يضعها لهم شيوخهم فيتقيدون بها ، ويتعبدون بتلاوتها ، وربما فضلوا تلاوتها على تلاوة القران الكريم ، ويسمونها ذكر الخاصة , وأما الذكر الوارد في الكتاب والسنة فيسمونه ذكر العامة , فقول لا إله إلا الله عندهم هو ذكر العامة ، وأما ذكر الخاصة : فهو الاسم المفرد " الله " وذكر خاصة الخاصة " هو " .
• غلو المتصوفة في الأولياء والشيوخ خلاف عقيدة أهل السنة والجماعة .
• من دين الصوفية الباطل تقربهم إلى الله بالغناء والرقص ، وضرب الدفوف والتصفيق ,ويعتبرون هذا عبادة لله .
• ومن دين الصوفية الباطل ما يسمونه بالأحوال التي تنتهي بصاحبها إلى الخروج عن التكاليف الشرعية نتيجة لتطور التصوف.
أما عن شركياتهم :
• الغلو في الرسول .
• الحلول والاتحاد .
• وحدة الوجود .
• الغلو في الأولياء .
• الادعاءات الكثيرة الكاذبة ، كادعائهم عدم انقطاع الوحي ومالهم من المميزات في الدنيا والآخرة .
• ادعاؤهم الانشغال بذكر الله عن التعاون لتحكيم شرع الله والجهاد في سبيله ، مع ماكان لبعضهم من مواقف طيبة ضد الاستعمار مثل الأمير عبد القادر الجزائري .
• كثيراً ما يتساهل بعض المحسوبين على التصوف في التزام أحكام الشرع .
• طاعة المشايخ والخضوع لهم ، والاعتراف بذنوبهم بين أيديهم، والتمسح بأضرحتهم بعد مماتهم .
• تجاوزات كثيرة ما أنزل الله بها من سلطان ، في هيئة ما يسمونه الذكر ، وهو هز البدن والتمايل يميناً وشمالاً ، وذكر كلمة الله في كل مرة مجردة ، والادعاء بأن المشايخ مكشوف عن بصيرتهم ، ويتوسلون بهم لقضاء حوائجهم ، ودعاؤهم بمقامهم عند الله في حياتهم وبعد مماتهم .
----------------------------------------------------------------
الشيخ محمد سعيد رسلان – شرح العقيدة السفارينية – حفظة الله .
حقيقة التصوف وموقف الصوفية من أصول العبادة والدين بتصرف بسيط - صالح بن فوزان الفوزان .
طـــلائـــع الصوفيـة - ابو العزايم جاد الكريم بكير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://enksar.yoo7.com
الادارة كريم
Admin
الادارة كريم


عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

لما مجدوا الله بالتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: لما مجدوا الله بالتوحيد   لما مجدوا الله بالتوحيد Emptyالجمعة أغسطس 13, 2010 3:17 pm

وبالجملة فأن شركيات التصوف تكمن فيما يلى :
1. دعاء الأموات وطلب الحاجات منهم .
2. الأستغاثة والأستعانة والأستعاذة بالمقبوين .
3. الذبح والنذر للمقبورين بحجة أنهم ينفعون أو يضرون .
4. إستلام الأضرحة والطواف بها سبع مرات مشبهينها بالكعبة المشرفة .
5. السجود على أعتاب الأولياء والصالحين .
6. المدد .
7. اعقادهم بأن الأموات يشفعون عند الله جل وعلا .
8. خلطهم لمفهوم الوسيلة والقربى فبدلاً من صرفها لله جعلوها للأموات .
9. إستعانتهم بالجن فى إدعائهم معرفة الغيب .
10. المحبة والتعظيم للشيوخ وأصحاب الطرق أكثر من محبتهم لله وللرسول حتى أنهم قدموا قول الشيوخ على حرمات الله تعالى فيما أحلوه .
11. أستهزاء كثيرٌ منهم بالدين الأسلامى وأن أدعوا غير ذلك ورأيت منهم من يسب دين الله جل وعلا بلا تورع .
12. ذكر الله تعالى باللأوراد الشركية الخاصة بهم كما يكون من منادة أسماء ملوك الجان وتسخيرهم ووقوع السحر منهم والكهانة .
13. التحلل من الدين احتجاجاً بقصة الخضر عليه السلام ,إذ أنهم يأخذون دينهم وحلالهم وحرامهم من عنديات أنفسهم , وأنه يسعهم الخروج عن دعوة محمد صلى الله عليه وسلم كما وسع الخضر الخروج عند دعوة موسى عليه السلام .
ثانياً : شرك الشيعة .
أنشائها ابن السوداء عبد الله بن سبأ , رأس الكفر والزندقة , وتطور المذهب الشيعى حتى خرج علينا بثوبة الجديد ليتحول إلى دين جديد اسمه دين الإمامية الإثنى عشرية , بدأ بتأليه الإمام على رضى الله عنه , لما قال ابن السوداء أنت انت فقال له ما أنا أنا فقال له أنت الله , فطلبه أمير المؤمنين على رضى الله عنه , وفر ابن السوداء إلى المدائن لينشر دينه الجديد .
هؤلاء يعتقدون فى أئمتهم الأثنى عشر اعتقادات هى للكفر أقرب منها للإيمان فمما يعتقد هؤلاء فى الأئمة رضى الله عنهم وهم منهم برآء :
ذكر الشيخ ممدوح الحربى نقلاً من فهارس بعض كتبهم ما يلى :
أنهم ولاة أمر الله وخزنة علمه و نور الله عز وجل وإذا شاءوا أن يعلموا علموا و يعلمون متى يموتون وأنهم لا يموتون إلا باختيار منهم و يعلمون علم ما كان وما يكون وأنه لا يخفى عليهم شيء و تعرض الأعمال على النبي صلى الله عليه وآله والأئمة عليهم السلام والأئمة معدن العلم وشجرة النبوة ومختلف الملائكة وأن الأئمة ورثوا علم النبي وجميع الأنبياء والأوصياء الذين من قبلهم و الأئمة عليهم السلام عندهم جميع الكتب التي نزلت من عند الله عز وجل وأنهم يعرفونها على اختلاف ألسنتها و الأئمة عليهم السلام يعلمون جميع العلوم التي خرجت إلى الملائكة والأنبياء والرسل عليهم السلام وأن الله تعالى يرفع للإمام عموداً ينظر إلى أعمال العباد و أنه لا يُحجب عنهم شيء من أحوال شيعتهم وما تحتاج إليه الأئمة من جميع العلوم ، وأنهم يعلمون ما يصيبهم من البلايا ويصبرون عليها، وأنهم يعلمون ما في الضمائر وعلم المنايا والبلايا وفصل الخطاب والمواليد و أنهم أعلم من الأنبياء عليهم السلام وأنهم يعلمون متى يموتون وأن لحومهم حرام على الأرض وأنهم يُرفعون إلى السماء و أنهم يظهرون بعد موتهم ويظهر منهم الغرائب وأن أسماءهم عليهم السلام مكتوبة على العرش والكرسي واللوح وجباه الملائكة وباب الجنة وأن الجن خدامهم يظهرون لهم ويسألونهم عن معالم دينهم و أنهم يقدرون على إحياء الموتى وإبراء الأكْمه والأبرص وجميع معجزات الأنبياء عليهم السلام ,وأن الملائكة تأتيهم وتطأ فُرُشَهم، وأنهم يرونهم صلوات الله عليهم أجمعين وأنهم عليهم السلام لا يُحجب عنهم علم السماء والأرض، والجنة والنار، وأنه عرض عليهم ملكوت السموات والأرض، ويعلمون علم ما كان، وما يكون إلى يوم القيامة , والإمام يرى ما بين المشرق والمغرب وأن من زار الحسين كان كمن زار الله في عرشه , وزيارة الحسين والأئمة عليهم السلام تعدل زيارة قبر رسول الله وآله , و زيارة الحسين تحط الذنوب وتعدل عمرة و تعدل حجة و يُنفس بها الكرب، ويقضي بها و إن طين قبر الحسين شفاء وأمان .
وبالجملة فأن الشيعة الروافض الأمامية الأثنى عشرية تعتقد :
1. اعتقاد الشيعة بأن الرب هو الإمام حيث تعتقد الشيعة بأن الرب هو الإمام الذي يسكن الأرض، كما جاء في كتابهم (مرآة الأنوار ومشكاة الأسرار) [ صفحة 59] أن علياً – كما يفترون عليه – قال: (أنا رب الأرض الذي يسكن الأرض به)، وكقول إمامهم العياشي في تفسيره [2/353] لقول الله تعالى: ( ولا يشرك بعبادة ربه أحدا): قال العياشي: (يعني التسليم لعلي رضي الله عنه، ولا يشرك معه في الخلافة من ليس له ذلك، ولا هو من أهله) انتهى كلامه.
2. اعتقاد الشيعة بأن الدنيا والآخرة بيد الإمام وكذلك تعتقد الشيعة أن الدنيا والآخرة، كلها للإمام يتصرف بها كيف يشاء، وقد عقد إمامهم الكليني في كتابه (الكافي) [1/407-410] باباً بعنوان: (باب أن الأرض كلها للإمام) جاء فيه عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام قال: (أما علمتَ أن الدنيا والآخرة، للإمام يضعها حيث يشاء ويدفعها إلى من يشاء) انتهى كلامه.
3. إسناد الحوادث الكونية لأئمتهم: فهى تُسند الحوادث الكونية التي لا يتصرف فيها إلا الله تعالى، إلى أئمتهم، فكل ما يجري في هذا الكون من رعدٍ وبرقٍ وغير ذلك، فأمره إلى أئمتهم كما ذكر ذلك إمامهم المجلسي، في كتابه (بحار الأنوار) [27/33]: (عن سماعَة بن مهران قال: كنت عند أبي عبد الله عليه السلام، فأرعدت السماءُ وأبرقت، فقال أبو عبد الله عليه السلام: أما إنه ما كان من هذا الرعد ومن هذا البرق فإنه من أمر صاحبكم، قلت: من صاحبنا ؟ قال: أمير المؤمنين عليه السلام).
4. اعتقاد الشيعة الإمامية أن علياً يركب السحاب: وهذه العقيدة يتوافق فيها الشيعة الإمامية مع الشيعة النصيرية, وقد أثبت هذا شيخهم المجلسي في كتابه (بحار الأنوار) [27/34] أن علياً أومأ إلى سحابتين، فأصبحت كل سحابة، كأنها بساط موضوع، فركب على سحابة بمفرده، وركب بعض أصحابه على الأخرى، وقال فوقها: (أنا عين الله في أرضه، أنا لسان الله الناطق في خلقه، أنا نور الله الذي لا يُطفأ، أنا باب الله الذي يؤتى منه، وحجته على عباده).
5. اعتقاد الشيعة أن أئمتهم يعلمون الغيب فهى تعتقد بأن أئمتهم يعلمون الغيب حيث أقر هذه العقيدة، شيخهم الكليني، إذ بوب في كتابه الكافي (1/258) باباً بعنوان: (باب أن الأئمة عليهم السلام يعلمون متى يموتون، وأنهم لا يموتون إلا باختيار منهم)، وكذلك بوب في كتابه الكافي (1/260) باباً بعنوان: (باب أن الأئمة عليهم السلام يعلمون علم ما كان، وما يكون، وأنه لا يخفى عليهم شيء)، وكذلك روى إمامهم المجلسي في كتابه بحار الأنوار [26/27-28] عن الصادق عليه السلام كذباً وزوراً أنه قال: (والله لقد أُعطينا علمُ الأولين والآخرين، فقال له رجل من أصحابه: جُعلت فداك أعندكم علم الغيب؟ فقال له: ويحك إني لأعلم ما في أصلاب الرجال وأرحام النساء).
6. اعتقاد الشيعة بأن أئمتهم ينزل عليهم الوحي: فهى تعتقد بنزول الوحي بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، على أئمتهم عن طريق جبريل عليه السلام، بل عن طريق ملك أعظم من جبريل وأفضل فهم بذلك يُشرعون ويعلمون الغيب، وكل ما هو كائن إلى يوم القيامة.
وهذه العقيدة متناثرة في كتب الشيعة ككتب الحديث والتفسير بروايات عديدة، فقد أورد إمامهم محمد بن الحسن الصفار المتوفى عام290ه‍، والذي يعدونه من أصحاب الإمام المعصوم الحادي عشر، كما يعدونه من أقدم المحدثين لديهم، بالإضافة إلى أنه شيخ الكليني الذي يلقب عندهم بحجة الإسلام.
وكذلك من جملة اعتقادهم وتعتبر خرقا فى توحيد الله تعالى :
1. اعتقاد الشيعة بأن أئمتهم الواسطة بين الله وبين خلقه:
فتعتقد الشيعة الإمامية بأن أئمتهم الإثنا عشر هم الواسطة بين الله وبين خلقه، حيث قال إمامهم المجلسي في كتابه بحار الأنوار [23/97] عن أئمتهم ما نصه: (فإنهم حُجب الرب، والوسائط بينه وبين الخلق) , وكما بوب شيخهم المجلسي في كتابه المذكور آنفاً باباً بعنوان (باب أن الناس لا يهتدون إلا بهم، وأنهم الوسائل بين الخلق وبين الله، وأنه لا يدخل الجنة إلا من عرفهم).
2. استغاثة الشيعة الإمامية بقبور أئمتهم:
حيث تستغيث الشيعة الإمامية بأئمتهم في الأمور التي لا يقدر عليها إلا الله تعالى، وأن أئمتهم، الشفاء الأكبر والدواء الأعظم، لمن استشفى بهم كما قال المجلسي في كتابه بحار الأنوار [94/29] ما نصه: (إذا كان لك حاجة إلى الله عز وجل فاكتب رقعة على بركة الله، واطرحها على قبرٍ من قبور الأئمة إن شئت، أو فشدها واختمها، واعجن طيناً نظيفاً واجعلها فيه، واطرحها في نهرٍ جارٍ، أو بئرٍ عميقة، أو غديرَ ماء، فإنها تصل إلى السيد عليه السلام، وهو يتولى قضاء حاجتك بنفسه).
3. اعتقاد الشيعة الإمامية بأن أئمتهم لهم حق التحليل والتحريم في شرع الله تعالى:
وكذلك يعتقد الشيعة الإمامية بأن أئمتهم لهم حق التحريم والتحليل والتشريع حيث ذكر إمامهم الكليني في أصول الكافي [1/441] والمجلسي في بحار الأنوار [25/340] ما نصه: (خلق أي الله محمداً وعلياً وفاطمة، فمكثوا الف دهرٍ، ثم خلق جميع الأشياء، فأشهدهم خلقها، وأجرى طاعتهم عليها، وفوض أمورهم إليها، فهم يحلون ما يشاءون ويحرمون ما يشاءون) انتهى كلامهم.
4. عبادة الشيعة الإمامية لقبور أئمتهم والذبح والنذر عندها:
إن الشيعة الإمامية يعبدون قبور أئمتهم، فيذبحون عندها، وينذرون لها، ويحلفون بها، ويطلبون منها حاجاتَهم وحوائجَهم، فيستغيثون بها، ويستعينون فيها، كما يسجدون ويركعون عندها وينذرون الأموال لهذه الأضرحة والمشاهد، حتى بلغ الأمر أن لكل قبر وضريح في إيران، رقماً خاصاً به في البنوك، تجتمع فيه النذور والتبرعات.
5. اعتقاد الشيعة الإمامية أن قبر الحسين شفاء من كل داء:
وتعتقد الشيعة أيضاً أن قبر الحسين بن علي شفاء من كل داء فقد ذكر شيخهم المجلسي قرابةً من ثلاثٍ وثمانين رواية في كتابه بحار الأنوار عن تربة الحسين وفضائلها وأحكامها وآدابها، ومنها قوله: ( قال أبو عبد الله: حنكوا أولادكم بتربة الحسين فإنه أمان) وقال أيضاً: (ثم يقوم ويتعلق بالضريح ويقول: (يا مولاى يابن رسول الله إني آخذ من تربتك بإذنك اللهم فاجعلها شفاء من كل داء، وعزاً من كل ذل، وأمناً من كل خوف، وغنى من كل فقر) انتهى ما جاء في كتاب بحار الأنوار للمجلسي.
كما أفتى الخميني لأتباعه ومريديه بأن يأكلوا من تربة الحسين للاستشفاء بها حيث أنه يرى لها فضيلة لا تلحق بها أي تربة حتى تربة قبر النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال في كتابه تحرير الوسيلة 2/164 ما نصه: (يُستثنى من الطين، طين قبر سيدنا أبي عبد الله الحسين عليه السلام للاستشفاء ولا يجوز أكله بغيره، ولا أكل ما زاد عن قدر الحمصة المتوسطة، ولا يلحق به طين غير قبره، حتى قبر النبي صلى الله عليه وسلم والأئمة عليهم السلام) انتهى كلام الخميني.
بل قد غلت الشيعة الإمامية في الحسين بن علي رضي الله عنهما، حتى أنك ترى ثلاجات الماء التي يضعونها للشرب في شوارع وطرقات دولتهم إيران، قد كُتب عليها (بنو شيد بنام حسين) أي (اشرب باسم الحسين) عياذاً بالله تعالى من هذا الشرك.
6. اعتقاد الشيعة الإمامية بأن زيارة قبور أئمتهم أعظم من الحج:
كذلك تعتقد الشيعة بأن زيارة مشاهد وقبور أئمتهم أعظم من الحج إلى بيت الله العتيق، قال شيخهم وأمامهم الكليني في فروع الكافي صفحة59 مانصه: (إن زيارة قبر الحسين تعدل عشرين حجة، وأفضل من عشرين عمرة وحجة).
ثالثاً : شرك النصارى أهل الضلال الحيارى .
مما لايخفى على كل ذى عقل رشيد من أبناء المسلمين هذا الشرك الجليل الذى دائما يضرب به الأمثال فى رق العقل وخضوعه لرجال الكنيسة , يجبرون عقولهم على تصديق شيئ واحد , أن ثم والد قد أنذر ابنه أن لا يتركب شيئاً قد نهى عنه , لكن هذا الولد العاق يذهب ليعصى كلام الأب فى قلة حياء وأنشقاق , فيغضب عليه الوالد ويصير إلى تربية هذه الغلام فيضرب ضرباً , ويعذب تعذيباً , فى غير المخطئ من الأبناء , لكن فى آخر برئ .
هذا ملخص الحدث الذى قام عليه هذا الدين , أن آدم عليه السلام أكل من الشجرة وخالف وعصى , ثم غضب عليه الرب وأراد الأنتقام , لكن الشفقة حالت دون القصاص , لذا تجسد الآله فى صورة شاب هو المسيح وسموه الكلمة ليصلب على الصليب ليحرر الناس من ذل عبودية ذنب آدم .
ولما ينزل الرب من سماه , ولما لم يغفر الخطا فى علاه , أو يذهب الخلق ويأتى بأخرين , يقولون لأن هكذا الناموس .
فعبد هؤلاء الرسول عيس عليه السلام واعتبروه الهاً خالقاً رازقاً , عليماً حكيماً , فعبدوه من دون الله جل وعلا , وأعتمدوا على نصوص الكتاب المقدس عندهم وكلها نصوص متشابهات لا يقم بها ولا عليها الدليل فضلا عن خسران الدليل العقلى الذى قال فيه أحد علمائهم أنه يستحيل أن يثبت هذا الثالوث بالأدلة العقلية , وهو أعتراف منه , وقد ورط جيله لما قال ما قاله المسلمون قديما , ودعى إلى أثبات هذا الثالوث بالأدلة النقلية من كتابه , فأوقع نفسه فى الدور وهو باطل , لما أعتمد على الكتاب فى أثبات رب الأرباب , وأصلا يحتاج الكتاب أن يثبت أنه من عند رب الأرباب لذا وقعوا فى هذا المأزق الصعب .
قال تعالى "لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (17)
وقال تعالى " لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ ُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (72) لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73)
وقال تعالى " يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآَمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انْتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا (171)
لقد أقام الله تعالى على هؤلاء الحجة والبراهين حتى لا يكون لهم عذر فى الكفر والشرك بعد ذلك :
أن المسيح وأمة ومن فى الأرض جميعا لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا , أن الملك كله لله جل وعلا , فكيف يترك هذا الأله مالك الأرض والسماوات ويذهب إلى الضعفاء , والله على كل شئ قدير , وهذه من أكبر الأدلة على كذب إدعاء ألوهية المسيح , القدرة التى طالما أفتقدها هذا المخلوق , فى مناجاته لخالقة يوم محنته على الصليب وقبل الصلب , ويوم كان بين الناس لم يكن قادرا على معرفة ما على الأشجار من الثمار .
المسيح قالها صريحة كما أتت فى الكتب السماوية , أعبدوا الله ما لكم من إله غيره , ولما سئل المسيح كما كتب فى الأنجيل قال أنى ذاهب إلى ربى وربكم , فالدعوة صريحة من المسيح عليه السلام على أنه مباين لخالقه ومولاه , ولقد تبرأ منهم كما أخبر الله جل وعلا , وحذرهم قائلا : إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة , ومصيره إلى النار .
أنكر الله جل وعلا على هؤلاء هذا الثالوث الموهوم , والذى لا يوجد عليه دليل عقلى ولا نقلى يفيد أحتمال وجوده , بل أن الفطر السليمة والعقول المستقيمة والقلوب العليمة تنكر هذا الشرك الأكبر.
والخلاصة أن النصارى مشركون لأنهم :
• عبدوا الرسول البشرى من دون الله تعالى ووصفوه بالخلق والتدبير والملك والعلم والحكمة والكرم وغير ذلك مما لا يوصف به إلا الله جل وجلا , لإنهم وصفوه بالعلم المطلق والقدرة المطلقة وهو غلط بالدليل العقلى والنقلى .
• أتخذوا أحبارهم أربابا من دون الله جل وعلا , وأطاعوهم في أمور مخالفة لصريح المعقول وصحيح المنقول , وقدموا أقوالهم وفحش كلامهم على قول المسيح عليه السلام وشرعوا لهم بعد ذلك تشريعات ما أنزل الله بها من سلطان , ولذا قال الله تعالى فاضح لهؤلاء القوم " اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (31) , وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مجيبا على عدى بن حاتم بشأن عباده النصارى لهؤلاء " كانوا إذا أحلوا لهم شيئا استحلوه وإذا حرموا عليهم شيئا حرموه "
• أنهم لما أعتقدوا أن المسيح الهاً وقد مات وصلب على الصليب , أقام لهم ذكرى بزعمهم , وهى الدم و الجسد , متماثلان فى الخبز والخمر , فيتعقدون أن المسيح يتحول فى الخبز والخمر , ظلمات بعضها فوق بعض , كفر وشرك ثم كفر وشرك أخران , يقول الشيخ رحمة الله الهندى معلقا على هذا الأعتقاد :" فرقة البروتستنت ترد على فرقة الكاثلك في استحالة الخبز إلى المسيح في العشاء الرباني بشهادة الحس وتستهزئ بها، فهذا الرد والهزء يرجعان إليهما أيضًا لأن الذي رأى المسيح ما رأى منه إلا شخصًا واحدًا إنسانًا، وتكذيب أصدق الحواس الذي هو البصر يفتح باب السفسطة في الضروريات، فيكون القول به باطلًا كالقول بالاستحالة، والجهلاء من المسيحيين من أية فرقة من فرق أهل التثليث كانوا قد ضلوا في هذه العقيدة ضلالًا بينًا، ولا يميزون بين الجوهر اللاهوتي والناسوتي كما يميز بحسب الظاهر علماؤهم، بل يعتقدون ألوهية المسيح عليه السلام باعتبار الجوهر الناسوتي ويخبطون خبطًا عظيمًا، نقل أنه تنصر ثلاثة أشخاص وعلمهم بعض القسيسين العقائد الضرورية سيما عقيدة التثليث أيضًا، وكانوا في خدمته فجاء محب من أحبَّاء هذا القسيس وسأله عمن تنصر‏؟‏ فقال‏:‏ ثلاثة أشخاص تنصروا، فسأل هذا المحب‏:‏ هل تعلموا شيئًا من العقائد الضرورية، فقال‏:‏ نعم، وطلب واحدًا منهم ليرى محبه فسأله عن عقيدة التثليث، فقال‏:‏ إنك علمتني أن الآلهة ثلاثة أحدهم الذي هو في السماء والثاني تولد من بطن مريم العذراء والثالث الذي نزل في صورة الحمام على الإله الثاني بعد ما صار ابن ثلاثين سنة، فغضب القسيس وطرده، وقال‏:‏ هذا مجهول، ثم طلب الآخر منهم وسأله فقال‏:‏ إنك علمتني أن الآلهة كانوا ثلاثة وصلب واحد منهم فالباقي إلهان، فغضب عليه القسيس أيضًا وطرده، ثم طلب الثالث وكان ذكيًا بالنسبة إلى الأولين وحريصًا في حفظ العقائد فسأله فقال‏:‏ يا مولاي حفظت ما علمتني حفظًا جيدًا وفهمت فهمًا كاملًا بفضل الرب المسيح أن الواحد ثلاثة والثلاثة واحد وصلب واحد منهم ومات فمات الكل لأجل الاتحاد، ولا إله الآن وإلا يلزم نفي الاتحاد ‏" .
• ومن شركهم أنهم يسجدون لهذا الخبز المتحول زعموا ,ولقد رأينا من مات على هذا الشرك , على عند هذا الخبز , فيلقى الله غدا بخزى وسوء منقلب.
• ومن شركهم أنهم يسجدون لقساوستهم ولقد رأينا من دخل وسجد لكبيرهم , ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم .
----------------------------------------------------------
سنن الترمذى .
موسوعة فرق الشيعة بتصرف - ممدوح الحربى .
إظهار الحق - رحمة الله الهندى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://enksar.yoo7.com
الادارة كريم
Admin
الادارة كريم


عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

لما مجدوا الله بالتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: لما مجدوا الله بالتوحيد   لما مجدوا الله بالتوحيد Emptyالجمعة أغسطس 13, 2010 3:17 pm

رابعاً : إدعاء علم الغيب والأعتماد على الكواكب :
ثم هؤلاء القوم تخنثوا وتميعوا فى دينهم , وأظهروا أموراً قبيحة مستنكرة , مستخفين بالعقول مستظرفين الدم وما أثقلة , ترى الرقة فى دين أحدهم ما تتعجب له , فالرجال منهم ممسوخون بطريقة النساء فى التزين والتطيب والتجميل , فأحدهم يحلق لحيتة ولا يبالى ولقد سار كثير من أبناء المسلمين على هذه الطريقة أعنى حلق اللحى , لكن هؤلاء أظهروا التدين والتعفف والتقشف والزهادة , فكان حرى بهم بأن يتأسوا بالرجال , ثم هم يعظمون الكواكب والنجوم , وينكرون على من أنكر عليهم تعظيمهم بأن هذا هو شرك أو بعض شرك قوم إبراهيم كما قال ابن تيمية "ومن الشرك ما كان أصله عبادة الكواكب إما الشمس وإما القمر وإما غيرهما وصورت الأصنام طلاسم لتلك الكواكب وشرك قوم إبراهيم - والله أعلم - كان من هذا أو كان بعضه من هذا" .
يقولون كانوا يعبدونهم ويصورون لهم ونحن لا نصنع ذلك , وقصروا العبادة على السجود والركوع , فما لهؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا , إن تعظيم هذه الكواكب والأعتقاد بأن لها تأثير أو أن لها تفسير للحوادث فيه شرك بالله من غير ما ركوع ولا سجود , وكثير من هؤلاء لديهم كتب فيها من الطلاسم والأمور العجيبة وأسماء للجان ما يعتمدون عليه فى تفسير بعض الأمور والأشياء وكلها كذب وزور , إلا ما شاء الله تعالى , ولقد أرانى واحد مما يهتم بالكواكب والنجوم كتابا فيه من الكفر والشرك والسحر والاعتقاد بالكوكب والنجوم والتوكل على غير الله تعالى ما الله به عليم , ولما سألته عن هذا العجب أتهمنى بالتوهب وأخذ الدين من ظواهر النصوص لا من بواطنها , والله المستعان .
ومن هذا الباب ما تراه فى الجرائد والمجلات وقنوات فضائية تمرر هذا الكفر البواح , والشرك الصريح , من إدعائهم بعلم الغيب , فتجد أن ساقطة من ساقطات الزمان قد سطرت بيد وقحة أن الغد ملئ بالمفاجأت وأن اليوم لبرج كذا مشؤم بالمهمات , فيرسخون عند العامة والدهماء التشاؤم والتفائل كما كان فى الجاهلية الأولى , ومرروا الأعتقاد بأن ثم علما بالتوقعات مرتبط بالفلك , وكله من باب التحايل على الشرع والدين ولا يخرج هذا أو ذاك من جملة الشرك بالله والأعتماد على النوء والخزعبلات .
وخلاصة بعض ما ينكر على هؤلاء :
1 إدعائهم علم الغيب ولا يعلم الغيب إلا الله جل فى علاه .
2 استخفافهم بالدين والشريعة لما استباحوا لآنفسهم المزاح فى مثل هذا الجد إذا ما شددت على أحدهم بالإدلة والبيان .
3 تأصيل مبدئ التشاؤم والتفائل كما كان فى الجاهلية الأولى .
4 التقول على الله بغير علم لما قالوا إن غدا فيه كذا من الخير أو الشر ولا يقدر هذا إلا الله سبحانه , كله بيد الله فكيف يقولون على الله وعلى مشيئتة.
5 إستخدامهم كتب السحر والطلاسم , وإعتمادهم على كتب الفلك المسمومة المسخوطة المكتوبة بأيدى الفلاسفة , أفلا يعقلون , يأخذون دين الإسلام من كتب اليونان.
6 إرتدائهم ثوب العرافة والكهانة ولو أدعوا غير ذلك فالعبرة بالعمل لا بالمسمى .
7 كثر منهم يعمل بالسحر والشعوذة والإستعانة بالجن حتى نقل لى أن أحدهم قال " أنا أعلم الغيب " .
--------------------------------------------------------
مجموع الفتاوى - شيخ الإسلام ابن تيمية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://enksar.yoo7.com
الادارة كريم
Admin
الادارة كريم


عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

لما مجدوا الله بالتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: لما مجدوا الله بالتوحيد   لما مجدوا الله بالتوحيد Emptyالجمعة أغسطس 13, 2010 3:18 pm

خامسا: التقول على الله جل فى علاه :
وهو أكبر من الشرك بالله تعالى , قال الله "قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (33) الأعراف .
ومنه ما يفعل الجهال فى هذا الزمان وغيره من تأويل صفات الله جل وعلا إلى معان إبتكروها بعقولهم ما قال بها أحد من العاقلين قط , فضلا عن الكتاب والسنة وسلف الأمة , ذكرت العاقلين لآنهم يدعون لإنفسهم هذه الدعوى الكاذبة بأنهم العقلاء والعلماء وأن طريقتهم أعلم , بل هى طريق الشياطين , وسبل المخرفين المهرجين الساقطين فى براثن الجهل والجاهلين .
حرفوا الكلم عن مواضعة لفظا ومعنى وتقديرا , وخالفوا ما جاء به الأنبياء والمرسلون , ونهضوا للذب عن مذهبهم السقيم العقيم بالنيل من أسيادهم , وزبدة مجتمعاتهم , أهل الخير والفضل , أصحاب العلم والحلم , فوصفوهم بأقبح الأوصاف , وشنعوا عليهم بأحط الكلمات .
قالوا إن طريقة السلف فى فهم إيات الصفات طريقة الذين يقرون الكتاب أمانى , أنظر إلى كلامهم وحالهم وترحالهم , خبل فوق خبل , وضياع فوق ضياع , وتيه فى إرض الله الواسعة , ضيعوا الدين فضيع الله قلوبهم وسلب من عقولهم فهمهم , ومحى الله حبهم إلا ممن تبعهم .

تقولوا على الله تعالى لما قالوا إن الله لم يرد بأيات الصفات كذا , فنفوا ما قاله الله تعالى , وما فهمه الصحابة , وردوا محكم الآيات إلى المتشابه فزاغوا كما أخبر الله , فى قلوبهم زيع أصلا ثم زاغوا فأزاغو , كمن تسفل فى الإنحطاط , تسفل بعد تسفل , ويدعون أنهم العالمون .
وتقولوا لما قالوا بل أراد كذا , فنفوا ما أثبته الله تعالى , وأثبتوا ما لم يقله الله تعالى , ونسوا أن التأويل هذا بغير سلطان إنما هو التقول الذى نهى عنه الله .

فمن اعتقد ان ظواهر نصوص القرآن وصحيح السنة ليس على ظاهرهما فقد كذب القرآن الكريم والرسول العظيم , إذ أن الله قال إن القرآن يهدى والمأولة والنفاة يقولان لا, إن ظواهر نصوص القرآن وصحيح السنة لا يهديان إلى معرفة الله بأسمائه وصفاته.

وهؤلاء القوم تظاهروا بنصر السنة فى مواضع كثيرة وهم فى الحقيقة لا للاسلام نصروا ولا للفلاسفة كسروا , بل إن الملاحدة الزموهم فى نصوص المعاد – نظير ما ادعوه فى نصوص الصفات , قالوا لهم إذا كانت نصوص الصفات وهى أعظم وأحكم لا تدل على ظاهرها , فإن نصوص المعاد وهى الاقل لا تدل على حقيقتها كذلك.

والتقول على الله تعالى يكون فى وصف الشئ بالحرام أو الحلال دونما دليل من الكتاب والسنة , وهذه تجده منتشراً بين العوام , معهم صك التحريم والتحليل , دون أن يفكر , أو يسأل نفسه هل من دليل على هذا الكلام , يقال الفائدة الربوية حلال لإنها تجارة , والأفلام حلال لإنها توعى الناس وتوعظهم , واللهو كله حلال فهو داخل فى الساعة التى هى للقلب , والغناء حلال , وكله حلال فى حلال , إذاً ما هو الحرام , يقال لك البكاء على الأموات , والنفقة فى المساجد فهى محرمة لأن البيت يعوذها .
أمور عجيبة وهو من جملة التقول على الله جل فى علاه , فليحذر كل إنسان يخشى الله ويتقه من هذا الشَّرك والشَّرك , وسل الله الثبات حتى الممات , هى إيام ولحظات وتسأل عن الصغير والقطمير .
سبحان ربك رب العزة عما يصفون , ثم إلى هنا قد إنتهيت وتم ما بجمعه عنيت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://enksar.yoo7.com
emi




عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

لما مجدوا الله بالتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: لما مجدوا الله بالتوحيد   لما مجدوا الله بالتوحيد Emptyالجمعة أغسطس 13, 2010 10:55 pm

لما مجدوا الله بالتوحيد 1260264200344175723
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الادارة كريم
Admin
الادارة كريم


عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

لما مجدوا الله بالتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: لما مجدوا الله بالتوحيد   لما مجدوا الله بالتوحيد Emptyالسبت أغسطس 14, 2010 10:37 am

تشرفت بمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://enksar.yoo7.com
DANTE
Admin
DANTE


عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

لما مجدوا الله بالتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: لما مجدوا الله بالتوحيد   لما مجدوا الله بالتوحيد Emptyالسبت أغسطس 14, 2010 11:54 am

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاميرة الجميلة

الاميرة الجميلة


عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 13/08/2010
العمر : 27

لما مجدوا الله بالتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: لما مجدوا الله بالتوحيد   لما مجدوا الله بالتوحيد Emptyالسبت أغسطس 14, 2010 5:41 pm

لما مجدوا الله بالتوحيد User5148
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
?????
زائر




لما مجدوا الله بالتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: لما مجدوا الله بالتوحيد   لما مجدوا الله بالتوحيد Emptyالإثنين مارس 14, 2011 10:50 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
?????
زائر




لما مجدوا الله بالتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: لما مجدوا الله بالتوحيد   لما مجدوا الله بالتوحيد Emptyالإثنين مارس 14, 2011 10:52 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الادارة كريم
Admin
الادارة كريم


عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

لما مجدوا الله بالتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: لما مجدوا الله بالتوحيد   لما مجدوا الله بالتوحيد Emptyالخميس سبتمبر 26, 2013 3:27 am

لما مجدوا الله بالتوحيد <a href=لما مجدوا الله بالتوحيد E36OV
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://enksar.yoo7.com
 
لما مجدوا الله بالتوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم قول إلا رسول الله
» عتاب من الله
» عبادة الحب فى الله
» ماذا تعرف عن كتاب الله
» حدود الله بين القربان والتعدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُجتمع انكسار | نبض الإبداع :: الاقسام الشرعية :: العقيـدة والتوحيــد-
انتقل الى: