مُجتمع انكسار | نبض الإبداع
--> ياً هلـآإ بكِ فيًُ المنتدىً ..

نشكركً لآختيآركً منتدآنآ..

فآتمنىً انَ تقرأ/يً

[ دستورُ المنتدىً ]

عندً تسسجيلكً فيُ المنتدىـآإ ..//

نتمنىً لكِ إقآمهً طيبهً وسسعيدًهَ معنآإ ..
=)


مُجتمع انكسار | نبض الإبداع

للابداع لمسات ولمسات الابداع اختصاصنا
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 تفسير الحديث النّبويّ الشّريف...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الادارة كريم
Admin
avatar

عدد المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

مُساهمةموضوع: تفسير الحديث النّبويّ الشّريف...   الجمعة أغسطس 13, 2010 2:09 pm

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني الكرام...أخواتي الكريمات...

اليوم...حاولتُ الإجتهاد في نقل تفسيرات علماء السّنّة للحديث النّبويّ الشّريف..وأحاول في هذا الموضوع نقل مااستطعتُ من أحاديث شريفة...
أسأل الله أن يعلّمنا ديننا بهذه التّفاسير..وأن ينفعنا بما علّمنا..وأن يزيدنا علمًا...

السؤال
ما هو تفسير حديث (الحمو الموت)؟
المفتي :محمد ناصر الدين الألباني
:مصدر الفتوى :
الفتوى السادسة المستخرجة من الشريط الثامن من سلسلة الهدى و النور
:سماع الإجابة :
الإجابة المفرغة :
قول الرسول ( الحمو الموت ) بأنه أبو الزوج، فماذا ترون في ذلك جزاكم الله خيراً ؟
الشيخ الألباني رحمه الله : بأنه أبو الزوج . السائل: قول الدمشقي .الشيخ الألباني رحمه الله : نعم.... ما عندي الإجابة المناسبة .
السائل: في الدخول على النساء، قال : فما بال الحمو ؟ قال: ( الحمو الموت ) .
الشيخ الألباني رحمه الله : لكن في اعتقادي أن هذا التفسير إذا جاز من الناحية العربية أنه يطلق الحمو ويراد مثلاً أبو الزوج فلا يصح تفسير الحمو في هذا الحديث بهذا المعنى؛ ذلك لأن الأحاديث الكثيرة والنصوص الشرعية القرآنية قاطعة الدلالة في جواز دخول الحمو الذي هو أبو الزوج على المرأة حتى ولو كانت غير متحجبة، نحن نعلم مثلاً ، أو نذكر مما نذكر ، حديث أبي داود رحمه الله أن النبي دخل يوماً على ابنته فاطمة ومعه عبدٌ لها، فسارعت السيدة فاطمة لأنها كانت مضطجعة لتتستر فقال لها: ( لا بأس عليك، إنما هو أبوكِ وغلامك ) الغلام يجوز للمرأة أن يدخل عليها وأن تراه وأن يراها ببدلتها البيتيه في حدود قوله تعالى المنصوص عليه في القرآن الكريم ( لَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ) إلى آخر الآية، يعني : لا تظهر المرأة أمام المحرم أكثر من مواطن الزينة، فالأحاديث صريحة في جواز اختلاء المحرم مع من تحرُم عليه، ولذلك تفسير الحمو هنا بأحرم المحارم وهو أبو الزوج لا يصح ولا يستقيم هنا، وإلا لزم من ذلك رد أحاديث كثيرة، وأحكام متفق عليها بين علماء المسلمين .إنما يمكن أن يقال هذا في بعض الظروف الخاصة، إذا فسد الزمان وساءت أخلاق الرجال، وغلب على الظن أن دخول أبو الزوج على المرأة قد يعرضهما لفتنة، فهذا حكم ممكن أن يتبنى، لكن عارضاً وليس مضطرداً، يمكن أن نقول هذا ، فقد سمعتم وقرأتم في بعض الجرائد حوادث يعني من الصعب على الإنسان أن يتخيلها، ولكنها وقعت الذي فعل بابنته، والذي فعل بأخته ، ونحو ذلك فهذه أمور لا ينبني عليها أحكام مضطردة إلا أنه إذا ظهر لأقارب الزوجة خلق سيء من بعض المحارم فمنعوها فهذا وارد تماما، لكن لا يجوز أن نجعله حكماً مضطرداً سارياً لأنه يخالف ما ذكرنا من الأدلة، غيرُه . السائل: وافقكم بعضُ أهلِ العلم في مكة المكرمة بقوله الحافظ الألباني، فعندما سئل عن ذلك قال: هو القصد أنك وقفت على ما لم يقف عليه من قبلك من أهل العلم، وأيد ذلك بقول الحافظ ابن حجر العسقلاني من ترجمة شيخه العراقي في (النداء الغامض) بأن الحفظ المعرفة، ووقفت أنت وعرفت من المتون والأسانيد ما يزيد على ذلك، فما رأيكم ؟
الشيخ الألباني رحمه الله : أنا على كل حال ،أولاً، لا أرضى بهذا اللقب .ثانياً: القضية تعود إلى المعنى المصطلح عليه، الذي تذكره الآن عن الحافظ ابن حجر مع شيخه العراقي، هذا اصطلاح خاص، ليس على الإصطلاح العام المذكور في كتب المصطلح، أن الحافظ الذي يحفظ كذا ألف حديث ، ما أذكر العدد بالضبط لعلك تذكره . السائل: مائة ألف .
الشيخ الألباني رحمه الله : مائة ألف ، هذا هو الإصطلاح العام، أما أن يقال أن المقصود هو الإطلاع على ما لم يطلع الآخرون والمعرفة أيضاً، هذا يكون إصطلاحاً خاصاً، وأنا على كل حال يعني أتبرأ من أن يصفني أحدٌ بهذه الصفة سواء بالمعنى الإصطلاحي العام أو بهذا المعنى الخاص، وإنما أنا كما أقول دائماً وأبداً، طالبُ علمٍ أجتهد أن أطلع بقدر ما أستطيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://enksar.yoo7.com
DANTE
Admin
avatar

عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: تفسير الحديث النّبويّ الشّريف...   الجمعة أغسطس 13, 2010 3:05 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الادارة كريم
Admin
avatar

عدد المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: تفسير الحديث النّبويّ الشّريف...   السبت أغسطس 14, 2010 9:48 am

تشرفت بمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://enksar.yoo7.com
DANTE
Admin
avatar

عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: تفسير الحديث النّبويّ الشّريف...   السبت أغسطس 14, 2010 12:04 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الاميرة الجميلة

avatar

عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 13/08/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: تفسير الحديث النّبويّ الشّريف...   السبت أغسطس 14, 2010 2:50 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
emi



عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: تفسير الحديث النّبويّ الشّريف...   السبت أغسطس 14, 2010 5:27 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الادارة كريم
Admin
avatar

عدد المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: تفسير الحديث النّبويّ الشّريف...   الإثنين سبتمبر 02, 2013 7:29 pm

شكرا على مروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://enksar.yoo7.com
 
تفسير الحديث النّبويّ الشّريف...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُجتمع انكسار | نبض الإبداع :: EnkSaR | آلأقسَآمْ آلعإمة هـ :: مقتطفآت إسلاميۃ-
انتقل الى: